سبتمبر 19, 2019

أمانة المدينة : الترخيص لمحال التبغ بشروط

أمانة المدينة : الترخيص لمحال التبغ بشروط

أقرت أمانة منطقة المدينة المنورة بعدم ممانعتها الترخيص لمحال بيع التبغ وفق شروط الترخيص من وزارة الشؤون البلدية والقروية، وجاء ذلك بعد قرار أصدرته الأمانة قبل سنوات بعدم تجديد رخص بيع محال التبغ ومنع محال بيع المواد الغذائية بيعه، إضافة لإبعاد مقاهي الشيشة والمعسل خارج النطاق العمراني، لتكون المدينة خالية من التدخين.

وظهر خلال الفترة الحالية عدد من المحال والمقاهي تقدم وتبيع التبغ على روادها داخل النطاق العمراني وفي وسط المدينة المنورة، وهو ما أزعج عددا من المواطنين بالمدينة، حيث دشنوا حملة على مواقع التواصل ضد أمانة المدينة بسبب الترخيص لتلك المحال وجعلها تمارس نشاطها دون إضافة لموقع أحد المقاهي في شارع سلطانة الذي بدأ تقديم المعسل والجراك لرواده في أكبر شارع حيوي بالمدينة وبجوار مسجد القبلتين بمسافة لا تتجاوز نحو 800 متر وعن الحرم النبوي نحو 5 كيلو مترات.

تغريم محل مخالف

وأوضحت مصادر أن أمانة المدينة سبق وغرمت أحد محال بيع التبغ لمخالفته شروط الرخصة بافتتاحه المحل بمسافة لا تبعد عن أقرب مسجد 500 متر.

وأضافت أن الشروط التي وضعتها الأمانة لافتتاح محال التبغ تتلخص في عدم افتتاح محل بيع التبغ بجوار مسجد أو مدرسة بمسافة لا تتجاوز 400 متر، وأن يكون خارج الدائري الثالث، ومنع منح الرخص للمواطنين لفتح محال مخصصة في بيع الدخان وتوزيعه داخل النطاق العمراني.

وأشارت المصادر إلى أن الأمانة التزمت بتلك الشروط لسنوات قليلة ولكنها عادت من جديد لتسمح للمقاهي بتقديم التبغ لزبائنها داخل النطاق العمراني.

لائحة المقاهي

إلى ذلك، قال رئيس لجنة السياحة في غرفة المدينة عبدالغني الأنصاري : لا يوجد قرار يمنع الدخان ولكن على أصحاب المقاهي احترام المساجد وحماية قلب المدينة المنورة من التلوث ومنع الأطفال والمراهقين من دخول مقاهي الشيشة.

من جهته أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في أمانة المدينة المنورة خالد بن متعب أنه فيما يخص الاستفسار عن وجود مقهى يقدم المعسل للزبائن فلا يوجد أمر بمنع التدخين بالمدينة، ولكن هناك ضوابط واشتراطات لممارسة نشاط بيع التبغ ومنتجاته والمتاجرة فيه، وكذلك ضوابط بلدية لممارسة نشاط تقديم الشيشة وفق لائحة المقاهي الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية,وفقالـ”الوطن”.

سابقا

عدم افتتاح محل بيع التبغ بجوار مسجد أو مدرسة بمسافة لا تتجاوز 400 متر

أن يكون خارج الدائري الثالث

منع منح الرخص لفتح محال بيع الدخان وتوزيعه داخل النطاق العمراني

حاليا

لا يوجد أمر بمنع التدخين بالمدينة

ضوابط واشتراطات لبيع التبغ والمتاجرة فيه

السماح للمقاهي بتقديم التبغ لزبائنها داخل النطاق العمراني

مقالات ذات صله