سبتمبر 19, 2019

“التعليم” يصرف المعينات السمعية للطلبة ضعيفي السمع لمن أعمارهم 3 – 25 سنة

“التعليم” يصرف المعينات السمعية للطلبة ضعيفي السمع لمن أعمارهم 3 – 25 سنة

أكد المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي أن وزارة التعليم تقوم بتأمين المعينات السمعية للفئة العمرية من 3 إلى 25 سنة، كونها توفر إحدى أهم قنوات التعلم للطالب ذي الفقدان السمعي ألا وهي القناة السمعية، مشيرا إلى أنه قد تم الاتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية على أن تتولى وزارة التعليم الصرف للفئة العمرية من 3 إلى 25 سنة، في حين تتولى الشؤون الاجتماعية الصرف لما فوق 25 عاما.

ولفت الى أن الإدارة العامة للتربية الخاصة (بنين وبنات) هي الجهة المعنية بذلك، ويتم التقديم عبر إدارات وأقسام التربية الخاصة في إدارات التعليم، مؤكدا أن الخدمة تقدم على مدار العام وفي أي وقت، بالإضافة إلى خدمة عربة قياس السمع المتنقلة التي تهدف لسرعة تقديم الخدمة من تشخيص وتخطيط وصرف للمعين السمعي، التي من خلالها أصبحت تصرف السماعة للطالب أو الطالبة في مدة لا تتجاوز 30 دقيقة.

وحول طريقة التقديم على طلبات المعينات السمعية أوضح العصيمي أنه يتم الرفع بالمخطط السمعي الصادر من الجهات المعتمدة سواء المستشفيات أو مراكز السمع والكلام أو مراكز التشخيص التابعة لوزارة التعليم لكل طالب أو طالبة من ذوي العوق السمعي عن طريق المدرسة أو المعهد المسجل به، ومن ثم يرفع لإدارات وأقسام التربية الخاصة لتحديد نوع المعين السمعي المناسب للحالة، وتقوم إدارات التعليم بطلب صرف السماعات من المستودعات المركزية للوزارة عن طريق نظام فارس، مبينا أنه يوجد معينات سمعية بالمستودعات المركزية للوزارة، بالإضافة إلى أن الإدارة العامة للتربية الخاصة تقوم برفع كامل النماذج التحضيرية للمنافسات الخاصة بالمعينات السمعية، تبعا لنظام المشتريات الحكومية كل سنتين لضمان عدم خلو المستودعات المركزية من المعينات السمعية.

واعتبر العصيمي أن صرف المعينات السمعية مستمر ولا يمكن تحديد آخر صرف قامت به الوزارة، وذكر أن عربة قياس السمع المتنقلة تواجدت بمحافظة الخرج الأسبوع الماضي من يوم الأحد الموافق 12 / 1 إلى الأربعاء 15 / 1 وقامت بالتشخيص وتسليم المعينات لعدد من الطلبة والطالبات المستفيدين.

وحول الأطفال ما دون سن الثالثة أكد العصيمي أن وزارة الصحة تتولى تقديم المعينات السمعية لهم، كون المعينات السمعية في هذه المرحلة يجب أن تخضع لإشراف طبي مباشر.

وكان عدد من أولياء أمور المعاقين قد تذمروا بعدما قامت وزارة الشئون الاجتماعية بإحالتهم إلى وزارة التعليم، وإيقاف صرف المعينات السمعية لأبنائهم بعد أن ظلوا على قوائم الانتظار لفترات طويلة. وأبدوا تخوفهم من عدم قبول طلباتهم لدى وزارة التعليم، قبل أن يأتي هذا التصريح من متحدث وزارة التعليم ليطمئنهم بأن وزارته أصبحت الآن الجهة المسئولة عن طلبات المعينات السمعية للفئة العمرية من 3 إلى 25 سنة بعدما كانت تتبع وزارة الشؤون الاجتماعية فيما سبق ,وفقالـ”اليوم”.

 

مقالات ذات صله