سبتمبر 17, 2019

المرور والأمانة

عبدالله عمر خياط

المرور والأمانة

وأقصد بالأمانة أمانة جدة فهي شريكة في أطراف المرور وهم السائقون وإدارات المرور وأمانة جدة.. فهذه الحفريات وهذه الكباري ومشروعات الأنفاق وإغلاق كثير من المداخل والمخارج تشارك فيها الأمانة بفعالية منقطعة النظير.

والمواطن قائدا أو راكبا بحاجة إلى معرفة إغلاق الطرق إذا أغلقت قبل أن يدخل فيها فيضطر لقطع مسافة بعيدة أو العودة من حيث أتى.

وقد لوحظ في الآونة الأخيرة أن كوبري الملك فهد بالقرب من ميناء جدة في حي الهنداوية قد تم استثماره كمواقف للسيارات.. تقف تحته برسوم.. ومداخل ومخارج.. بعدما كانت مواقف مفتوحة لسكان سيارات أهل أحياء جدة.

ونحن بلا شك نقدر الإيجابيات الكثيرة لأمانة جدة.. ونتمنى المزيد من التنسيق مع إدارة مرور جدة.. فهذا شارع باخشب وغيره كثير بحاجة إلى إعادة سفلتة.. وهناك حفريات أو بالأصح مطبات تحتاج إلى تمهيد بعد أن حفرتها جهات متعددة التي ضاع دمها بين القبائل.

وأعجب كل العجب أن شارع الأمير ماجد فيه ثلاثة مطبات على الأقل بمحاذاة مكتبة الملك فهد العامة مما يضر بأصحاب السيارات وطلبة جامعة الملك عبدالعزيز وطالباتها وهذه المطبات بالذات لها أكثر من عشر سنوات، ولما كانت إلى يمين الطريق فإن معظم السائقين يتجنبونها.. وبالتالي يمكن القول إنه أصبح طريقا بمسارين فحسب عند نفق الجامعة مع أنه مجهز ليكون أربعة مسارات، ألا يمكن إكمال هذين المسارين بإصلاح وتسوية العقبات الثلاث التي طال انتظار تسويتها سنوات عديدة.

وهناك ازدحام سيارات في ساعات الذروة عند ميدان الملك عبدالله في حي الرويس ويحتاج إلى إنقاص لمساحة الميدان فيه والذي يتسع رصيفه لثلاثة مسارات.

بيد أننا نشكر إدارة المرور للتحسينات المتتالية في مدينة جدة ومنها تحسين خدمة ساهر بعدما كان سريع الالتقاط وكأنه يبحث عن الغنائم، فأصبح الآن متعقلا لا متعجلا.

ونشكر إدارة المرور لهذه الكباري الأربعين أو تزيد في داخل مدينة جدة وكذلك أمانة مدينة جدة، ونلفت الانتباه إلى أن الجانب الشرقي من الشوارع يكاد يكون شبه خال من سيارة مرور أو حتى رجل مرور . وكنت قد مررت به أكثر من مرة!!

إن من لا يشكر الناس لا يشكر الله.. فنقول جزى الله إدارة المرور بجدة، وكذا أمانة مدينة جدة خيرا ولكننا نأمل في المزيد من الخدمات لتسهيل المرور نظرا لاكتظاظ جدة بالسيارات بصورة مخيفة.. فلا نقول إلا يا أمان الخائفين.

 

نقلا عن “عكاظ”

 

مقالات ذات صله