سبتمبر 18, 2019

المقبل: تنفيذ 60 % من شبكة خطوط سكة الحديد

المقبل: تنفيذ 60 % من شبكة خطوط سكة الحديد

أكد معالي وزير النقل المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل حرص المملكة على التواجد في مختلف محافل التعاون العربية وبذل الجهد في مناحي العمل العربي المشترك كافة ، ومن بينها دعم منظومة التعاون العربي في مجال النقل البري والبحري ولوجستيات النقل.

ونوه معاليه في تصريح له بأهمية اجتماع الدورة الثامنة والعشرين لمجلس وزراء النقل العرب، التي بدأت أعمالها اليوم بالإسكندرية، مؤكدا أن الاجتماع كان مثمرا من جميع النواحي حيث تم فيه الاتفاق على عدد من القرارات المهمة جدا لتطوير منظومة النقل البري والبحري العربية.

وقال معاليه إن من أبرز الملفات التي بحثها الاجتماع متابعة تنفيذ المخطط السككي للدول العربية الذي يشمل داخل المملكة الخط الحديدي الذي يبدأ من شمال المملكة حتى الرياض، ويتصل بشبكة السكك المؤدية إلى الدمام ويرتبط بالجسر البري المزمع تنفيذه بين الرياض وميناء جدة.

وأشار إلى أن المملكة تمكنت من تنفيذ أكثر من 60 % من هذا المخطط، معربا عن تمنياته بأن تستكمل جميع الدول العربية مخططها حتى يكون الربط بينها عن طريق السكك الحديدة كاملا بما يماثل الربط عبر الطرق البرية.

وأوضح معالي وزير النقل أنه من القرارات المهمة التي تم اتخاذها اليوم تشجيع إقامة هيئات لتصنيف السفن، مشيرا إلى ترحيب مجلس وزراء النقل العرب خلال الاجتماع بهيئة تصنيف السفن الإماراتية والموافقة عليها واعتمادها من قبل الجامعة العربية كهيئة تصنيف للسفن.

ولفت إلى أن الاجتماع اعتمد أيضا عدة قرارات تتعلق باللوجستيات ومراكز النقل والتعاون بين الموانئ العربية في مجال النقل البحري، وتشجيع التجارة البينية بين الدول العربية.

مقالات ذات صله