سبتمبر 17, 2019

تنافس الاستقطاب يضاعف رواتب الأكاديميين

تنافس الاستقطاب يضاعف رواتب الأكاديميين

أدى تنافس الجامعات السعودية على الأكاديميين العرب إلى رفع رواتب المتعاقدين الجدد بنسبة وصلت إلى 100% من العقود المعتادة. وقالت مصادر إن لجان التعاقدات في جامعات سعودية سجلت تنافسا كبيرا خلال الأشهر الماضية وضمنت عقودها امتيازات مالية بعد تراجع عدد كبير من المتعاقدين عن تنفيذ العقود المبرمة معهم بعد توقيعها لتوفر عروض أفضل من جامعات أخرى.

وأرجعت المصادر تضخم قيمة عقود المتعاقدين إلى أن الجامعات الطرفية والناشئة ضمنت عقود المتعاقدين امتيازات مالية مختلفة بعد أن لمست عزوفا ملحوظا من بعض المتعاقدين إما لعدم ملاءمة السكن في المحافظات الصغيرة، أو لوجود عروض أفضل من جامعات المدن الكبرى.

وكشف عضو في إحدى لجان التعاقد بإحدى الجامعات عن بعض صور الازدواجية في التعاقدات بين الجامعات، وقال إن اللجنة التي كلفت بالعمل فيها خلال الصيف الماضي استهدفت نحو 90 متعاقدا من دولة عربية، وأثناء توقيع العقود مع المستهدفين في أحد الفنادق تفاجأت اللجنة بوجود لجنة أخرى في الفندق نفسه تتبع لجامعة سعودية تقدم عروضا أفضل من عروض جامعته، الأمر الذي جعل اللجنة تعود بسبعة متعاقدين فقط من أصل 90 متعاقدا كانت تستهدفهم.

وطالب العضو بلجنة تنسيقية لمنع الازدواجية بين لجان التعاقدات في إجراء التعاقدات، الأمر الذي سينعكس على الجودة العلمية وتضخم عقود المتعاقدين,وفقالـ”الوطن”.

مقالات ذات صله