سبتمبر 19, 2019

حصر اشتراطات سلامة الرافعات في أبراج مكة

حصر اشتراطات سلامة الرافعات في أبراج مكة

أكد المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، عدم إيقاف أي مشروع بناء أبراج يتكون من ثمانية أدوار فأكثر تستخدم في بنائه رافعات حديدية.

وأضاف أن مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة تعمل حاليا على حصر وجمع معلومات اشتراطات السلامة الخاصة بالرافعات التي تعمل في مثل هذه الأبراج والمشاريع العالية الارتفاع.

إيقاف العمل

وأوضح سرحان أنه متى ما توافرت اشتراطات السلامة في الرافعات، فإن ذلك يعفي القائم على المشروع من إيقاف العمل، وفي حين ثبت وجود مخالفات يتم إيقاف العمل واستكماله فورا في حال ثبت افتقاد هذه الرافعات شروط وإجراءات السلامة، حيث تختلف هذه الرافعات من ناحية أوزانها وارتفاعاتها واختلاف مساحات أقطارها.

ملاحظات آنية

وأشار إلى أن كل إدارات الدفاع المدني في المنطقة، خصوصا المدن الكبرى فيها، تعمل حاليا على حصر تلك المباني والمشاريع في خطوة للتأكد من اتباعها شروط السلامة وضمان عدم الإخلال بها أو التهاون فيها.

وأضاف سرحان أن مرحلة الحصر الحالية لا تهتم بالحصر كحصر فقط، وإنما يرافق عمليات الحصر تلك رفع ملاحظات آنية وعاجلة للمواقع التي ربما تشكل خطورة أو تفتقد بشكل أو بآخر اشتراطات السلامة، غير أنه حتى الآن لم يتم إيقاف أي مشروع أو ثبوت وجود ملاحظات على أي رافعة تفتقر إلى شروط السلامة.

وحول الرافعات التي تعمل في محيط الحرم المكي الشريف، أكد سرحان أن هذه الرافعات لا تتبع مديرية الدفاع المدني في المنطقة من ناحية الإشراف ورفع التقارير، ولكن تبعيتها تعود إلى رئاسة شؤون الحرمين تحديدا,وفقالـ”الوطن”.

شروط سلامة الرافعات

1 يجب أن تكون الروافع مرخصة لاستخدامها في المملكة
2 حماية جميع الأجزاء المتحركة
3 مراعاة ثبات واستقرار الرافعة أثناء تشغيلها
4 لا يسمح بتشغيل آلة السحب أو الرفع إلا من نقطة واحدة
5 يجب أن تعمل مكابح السحب والرفع أوتوماتيكيا عند التوقف عن العمل
6 يجب الالتزام بالحمولة المصرح بها
7 يجب تثبيت إطاراتها دون تحركها وتثبيت الحمل
8 يجب أن يكون جميع القائمين على التشغيل من الأشخاص المؤهلين

مقالات ذات صله