سبتمبر 21, 2019

طلاب في موسكو يثمنون مبادرة ولي العهد باستضافتهم للحج

طلاب في موسكو يثمنون مبادرة ولي العهد باستضافتهم للحج

ثمّن طلاب قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية في جامعة موسكو استضافة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف مجموعة من طلاّب القسم لأداء فريضة الحج، وذلك من مختلف مناطق روسيا.

وأشاد الطلاب في خطاب لولي العهد بالمعاملة المتميّزة التي وجدوها في مكة والمدينة، وبجهود السعودية في توفير الراحة التامة للحجاج، والمستوى التنظيمي الرفيع في المشاعر المقدسة.

يُشار إلى أن قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية، والتابع لجامعة موسكو، خرّج أكثر من 2500 دارس منذ توقيع بروتوكول التأسيس في 14 نوفمبر 1995، كما أن مبادرة استضافة الحجاج تأتي بصورة سنوية، بدءا من 1431هـ.

ويمثل إنشاء القسم حافزا قويا لتنشيط الدراسات الإسلامية وإثراء برامج التدريس وعملية تدريب المستعربين في مجالات اللغة والآداب والتاريخ والاقتصاد والدين، بمواد تدريسية من طراز جديد لكل ما يخص الإسلام.

كما أصبح من الممكن تقديم الخدمات التعليمية على أساس مجاني لطلاب معهد بلدان آسيا وأفريقيا وكليات الفلسفة والتاريخ والآداب والصحافة بجامعة موسكو، بل لمؤسسات تعليمية أخرى مثل جامعة العلاقات الخارجية التابعة لوزارة الخارجية الروسية وأكاديمية الحقوق الحكومية والجامعة الإسلامية وحتى للأكاديمية الدينية المسيحية.

ومكن إنشاء قسم الأمير نايف بناء نظام كامل لتقديم الخدمات التعليمية للأشخاص الذين يعدّون دراسة الإسلام على أساس مصادره الأصلية ضرورة ثقافية أو احترافية لهم، بالإضافة إلى نشر كتب تدريسية وعلمية قررت الإدارة الدينية تدريس جزء منها في المؤسسات التعليمية التابعة لها، حيث يقوم قسم الأمير نايف بممارسة النشاط التثقيفي والتنويري على نطاق واسع، عن طريق إلقاء محاضرات مفتوحة واستخدام وسائل الإعلام (الصحافة والإذاعة والتلفزيون),وفقالـ”مكة”.

مقالات ذات صله