سبتمبر 20, 2019

نجاح عملية معقدة لمواطن تعرّض لكسور نتيجة حادث مروّع

نجاح عملية معقدة لمواطن تعرّض لكسور نتيجة حادث مروّع

أجرى مستشفى سعد التخصصي بالخبر، جراحة ناجحة لمواطن في العقد الرابع من العمر، كان يعاني من كسر خطير في الحوض، نتيجة حادث سير مروع، وهو ما تطلب تدخلا فوريًا من جانب الفريق الطبي بالمستشفى.

وأوضح الدكتور خالد العسيري استشاري ورئيس قسم العظام وإعادة التأهيل بمستشفى سعد، أن حالة المريض كانت حرجة، حيث كان يعاني من كسور متعددة بالجسم، بالإضافة إلى كسر خطير بالحوض، وهو ما يسمى علميًا بـ “بكسر حوض الكتاب المفتوح”، ويحتاج للتدخل الجراحي السريع لتثبيت الحوض، نظرًا إلى أن نسبة الوفيات، بسبب هذا النوع من الكسور، عالية نتيجة النزيف داخل الحوض.

ويشير الدكتور العسيري إلى أن هذا التدخل السريع يتم على مرحلتين، فخلال المرحلة الأولى، يقوم الطبيب خلالها بعمل تثبيت مؤقت خارجي للحوض، لمنع حدوث نزيف.

أما المرحلة الثانية من الجراحة، فتتمثل في التثبيت النهائي الداخلي بالمثبتات الدائمة للحوض، من خلال منطقة الحوض الأمامية، وهى منطقة ليست سهلة ومفتوحة للعمل الجراحي، إذ أن الوصول إلىالحوض من المنطقة الامامية يكون صعبًا، حيث تُجرى الجراحة عبر نوافذ في منطقة الحوض ما بين الشرايين والأوردة والأعصاب الرئيسة للأطراف السفلية، وهو ما يحتاج إلى خبرة عالية في إجراء مثل تلك العمليات، إضافة إلى رد مثل تلك الكسور وتثبيتها، ومما زاد من صعوبة هذه الحالة هو وجود كسور أخرى معقدة، تستلزم جراحات أخرى معقدة، إلى جانب جراحة ترميم الحوض.

واختتم العسيري رئيس قسم العظام بمستشفى سعد حديثه بالقول “إن المريض استقرت حالته وغادر المستشفى بعد شهر، وبدأ الحركة بمساعدة فريق العلاج الطبيعي بالمستشفى”، مؤكدًا على أن الإمكانيات والتجهيزات الطبية واحترافية الفريق الطبي من أطباء وفنيين وممرضين، كلها عوامل رئيسة تسهم في نجاح إسعاف تلك الحالات.

مقالات ذات صله