سبتمبر 21, 2019

440 دار نشر عربية وعالمية في كتاب جدة

440 دار نشر عربية وعالمية في كتاب جدة

طمأن المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب جميع مثقفي المملكة أنه سيتم التواصل معهم قريبا لإشراكهم في فعاليات وبرامج المعرض الثقافية والأدبية الذي أكد أنهم هم ربانه ولا يمكن الاستغناء عنهم بأي حال من الأحوال ولم يمنع التواصل معهم إلى الآن إلا ضيق الوقت، مشيرا إلى أن اللجان المتخصصة تعمل حاليا لوضع آليات لتنفيذ عدد كبير من البرامج الأدبية والثقافية مصاحبة للمعرض وأنها وضعت خطة قابلة للتنفيذ بالتعاون مع عدد من الأندية الأدبية والرموز الثقافية في المنطقة لإخراج المعرض بالشكل اللائق الذي يرتضيه ويتمناه سكان وقاطنو المنطقة الغربية التي عرفت بتزاحم مثقفيها وأدبائها على المنابر الأدبية في المملكة بشكل عام وأنها فرصة سنحت لهم الآن للمشاركة في هذا العرس الأدبي الثقافي مؤكدا أن هناك عددا من الفعاليات تتوجه لمخاطبة الطفل من مسرح وبرامج توعويه وثقافية لاستغلال الحدث على أكمل وجه، متمنيا أن يظهر المعرض وفعالياته المصاحبة بشكل لائق ولافت كون الاستعدادات كانت على أكمل وجه.

وأضاف كاتب أن المعرض يشرف بمتابعة دقيقة من محافظ محافظة جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد وأن هناك عددا من الاجتماعات الدورية مع سموه لإطلاعه على آخر المستجدات في المعرض والذي يؤكد دوما على ضرورة خروج المعرض بشكل يتناسب مع خصوصية جدة وأنها حاضنة للإبداع والتميز دوما، إضافة إلى اطلاع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي ومتابعته على تنفيذ مراحل المعرض.

وأشاد كاتب بكافة اللجان العاملة التي دأبت منذ فترة في استقبال دور النشر وتوزيع المساحات حسب المتوفر.

وعن الأماكن العامة والخدمية لزوار المعرض أكد كاتب أن الكروكي الذي اعتمد للمعرض يسمح بشكل كبير لراحة زوار المهرجان حيث توجد أماكن مخصصة لاستراحات العوائل وأخرى للشباب لضمان راحتهم إضافة إلى وجود مساحات كافية للإعلاميين والمركز الإعلامي ومركز آخر للاستعلام والخدمات التي تقدم للزوار. إضافة إلى توفر أعداد كبيرة من الأجهزة الإلكترونية للبحث عن الكتب تلقائيا دون عنا التجول ليسهل عملية الشراء اختصارا للوقت والجهد.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة أن المقرات جار العمل حاليا على تركيبها وتهيئتها على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية وأن جناح وزارة الثقافة والإعلام شبه جاهز للعمل وسيبدأ مهامه قريبا لتوزيع اللجان المتابعة للمعرض وأن الشركة المسؤولة عن تركيب المعرض تعمل وفق الخطة المعمولة وسيسلم الموقع قريبا للبدء في توزيع الأجنحة على الدول المشاركة.

وعن إحصائيات الدول المشاركة في المعرض كشف الدكتور كاتب أن الدول المشاركة في معرض الكتاب الدولي في جدة هي 25 دولة بـ440 دار نشر وبمساحة إجمالية 20 ألف متر مربع. وتصدرت جمهورية مصر العربية عدد الأجنحة بواقع 109 أجنحة يليها المملكة بعدد 103 أجنحة ولبنان بـ71 جناحا ثم الأردن بـ56 جناحا والإمارات ب32 جناحا و23 جناحا للكويت و8 لسوريا وكل من تونس والجزائر واليمن 4 أجنحة لكل منهم وبريطانيا بـ3 أجنحة وفلسطين وتركيا والهند والعراق والبحرين والسودان وكندا بواقع جناحين لكل دوله وجناح واحد لكل من إيطاليا وأمريكا وقبرص والسويد.

وأضاف كاتب «بالنسبة للمساحات فتصدرت المملكة أعلى المساحات بـ2472 مترا يليها مصر بـ1686 مترا ثم لبنان بـ1404 أمتار مربعة.

كاشفا أن شعار المعرض طرأ عليه تعديل طفيف من قبل مصمم الشعار وتمت الموافقة عليه من كافة اللجان.

علما بأن الموقع الإلكتروني للمعرض هو: www.jeddahbookfair.com

والصفحة الرسمية على تويتر @bookjeddah

مقالات ذات صله