سبتمبر 17, 2019

5 أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين

5 أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين

تعد أمراض القلب والشرايين من أسباب الوفاة الأولى في العالم. وفي ألمانيا مثلا تتسبب بحوالي أربعين بالمئة من حالات الوفاة، ويشبه الباحثون الشرايين بالطريق السريع للجسم البشري الذي ينقل الأوكسجين من القلب إلى أعضاء الجسم، وتماما كالطرق السريعة فإن الشرايين تعمل بأفضل شكل ممكن عندما تكون خالية من أي “نقاط ازدحام” تعطل جريان الدم. وأفضل طريق لمنع حدوث تضييق في الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي.

ووفقاً لـ(دويتشه فيله) هناك أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين طبيعيا، بعيدا عن تناول العقاقير الطبية ما يساعد على تجنب الآثار الجانبية لتضييق الشرايين وتوفير المعادن والمواد الغذائية للجسم، وأول هذه الأطعمة الثوم على الرغم من رائحته الكريهة إلا أن مادة (الأليسين) الموجودة في الثوم يمكن أن تقلل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة وتغيرات الأوعية الدموية المرتبط بالعمر، وفقا لموقع (غيزوندهايت).

ثانياً الكركم حيث تعتبر الالتهابات أحد أسباب حدوث تصلب الشرايين، لذلك فإن كمية صغيرة من الكركم، رغم طعمه المر تساعد على تقليل الالتهابات. ووفقا لدراسات طبية فإن مادة “الكركمين” الموجودة في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبة تزيد على 25 بالمئة، ما يعني أن الكركم يمتاز بقدرته على وقف الجلطات الدموية.

ثالثاً التوت البري و توجد أدلة كثيرة تؤكد على أن التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، وتزيد من نسبة الكوليسترول (HDL) المفيد. ووفقا للدراسات فإن استهلاك التوت البري يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 40 بالمئة. ثم القرفة في المرتبة الرابعة لأنها تساعد على الحد من تراكم الدهون في الدم وتقلل من الكوليسترول المضر بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، وتعزز علمية الاستقلاب في الجسم.

خامساً البطيخ الأحمر وهو من الفواكه المنعشة والخفيف في الصيف وإنه يساعد على خفض ضغط الدم خلال مدة لا تتجاوز 6 أسابيع، ويعود سبب ذلك إلى الحمض الأميني (سيترولين) الموجود في البطيخ، وهذه الحموض الأمينية تساعد على الجسم على إنتاج أكسيد النتريك، الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية.

مقالات ذات صله