سبتمبر 19, 2019

6 آلاف حادث مروري بالطائف ومطالبات بساهر

6 آلاف حادث مروري بالطائف ومطالبات بساهر

تصدرت بلاغات الحوادث المرورية بالطائف عدد البلاغات التي باشرها الهلال الأحمر بالمحافظة خلال عام 1436 بنحو 6 آلاف بلاغ، وأبدى عدد من سكان المحافظة تذمرهم من كثرة الحوادث على عدد من الطرق، مطالبين بحزم في التعامل مع قادة المركبات على هذه الطرق وتطبيق الأنظمة الكفيلة بحماية الأرواح ومنها نظام ساهر الذي أثبت جدواه في ضبط السرعة على عدد من الطرق السريعة.

طرق مفتوحة

وقال أحمد العتيبي إن طريقي الحوية والسيل يشهدان كثافة مرورية عالية خلال أوقات الذروة لوجود جامعة الطائف والكلية التقنية والقاعدة الجوية وعدد من المدارس، وكثيرا ما يحدث في الفترة الصباحية عدد من الحوادث المميتة نتيجة السرعة الجنونية التي يسير بها البعض غير مبالين بأرواح الآخرين.

وأوضح منصور الزهراني أن طرق الحوية والسيل والملك فهد الدائري الذي يربط طريقي الهدا والشفا ببعضهما، جميعها تحفز الشباب على السرعة كونها طرقا مفتوحة والمرور لا يغطيها بالكامل.

وطالب العتيبي والزهراني بتركيب كاميرات الرصد الآلي “ساهر” للحد من السرعة في تلك الطرق، خصوصا أن ساهر أثبت فعاليته في عدد من مناطق المملكة في الحد من السرعة، وتقليل نسبة الحوادث، وأشاروا إلى أنه الحل الوحيد للقضاء على هذه الظاهرة.

32 ألف بلاغ

إلى ذلك، أكد المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بالطائف الطائف شادي الثبيتي أن إجمالي البلاغات التي باشرتها هيئة الهلال الأحمر بالطائف خلال عام 1436 بلغت 32 ألفا و205 بلاغات من بينها 6 آلاف و327 بلاغا عن حوادث مرورية.

وأشار الثبيتي إلى أن هذه البلاغات تشمل الطائف والمحافظات التابعة لها، حيث بلغت البلاغات مع منطقتي السيل الكبير وقيا 21 ألفا و132 بلاغا، أما المراكز الخارجية على طريق الرياض فقد بلغت 2339 بلاغا.

وفي القطاع الشرقي ميسان، تربة، الخرمة، ورنية بلغ عدد البلاغات 2201 بلاغ، كما أن بلاغات فرق التدخل السريع “الميدك” الموجودة داخل محافظة الطائف كان مجموع بلاغاتها 6483 بلاغا. وقال إن الحوادث المرورية تصدرت تصنيف الحالات وبلغ عددها 6327 حالة، أما الإصابات الأخرى كالسقوط، الصعق الكهربائي، الحرائق، المشاجرات، وغيرها فقد بلغ مجموعها 2366 إصابة.

ولفت الثبيتي إلى أن الحالات التي نقلت بواسطة الهلال الأحمر للمستشفيات 16 ألفا و759 حالة، أما الحالات التي عولجت بالموقع ولم تستدع النقل بلغت 8 آلاف و821 حالة. وأضاف أنه في مجال التدريب استفاد 677 متدربا من إقامة 41 دورة عن الإسعافات الأولية وبرنامج الأمير نايف، كما أقيمت سبع محاضرات توعية بالأماكن العامة خلال العام الماضي,وفقالـ”الوطن”.

مقالات ذات صله