مارس 09, 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

باحثون من صيدلية مستشفى شرق جدة يحصدون جائزة أفضل بحث في العلوم الصيدلية

باحثون من صيدلية مستشفى شرق جدة يحصدون جائزة أفضل بحث في العلوم الصيدلية

جدة_ سعد المالكي

 

حقق فريق بحثي من صيدلية مستشفى شرق جده بقيادة د. يحيى عبدالله الزهراني وتعاون الباحثين د.عايض الكثيري و د.يحيى محمد الزهراني وبمتابعة مباشرة ودعم متواصل من مدير إدارة الرعاية الصيدلية د. عبدالعزيز محمد الغامدي ، جائزة أفضل بحث في مجال العلوم الصيدلانية في المؤتمر السنوي للجمعية الصيدلية السعودية لعام 21 الذي اقيم في الفترة من 9-2-2021 وحتى 11-2-2021 ، هذا المؤتمر يعد الأكبر على مستوى المملكة للصيادلة والمهتمين بالمجال الدوائي و يهدف إلى جلب الخبراء والمهتمين في مجال الصيدلة معاً لتقاسم وتحسين الممارسات الصيدلانية والصحية ذات الصلة ودعم الباحثين من مختلف تخصصات الصيدلة .

 

حيث تناول البحث دور فيتامين (د) على النشؤ المرضي لمرض الزهايمر ، وقد اظهرت النتائج أن لفيتامين ( د ) دور فعال في الوقاية من تدهور الوظائف المعرفية الناتجة عن هذا المرض من خلال تنظيم وتحفيز المغذيات و النواقل العصبية ، ومن هنا فقد يفتح فيتامين د آفاقاً جديدة لفهم الآليات الجزيئية لمرض الزهايمر وامراض التنكس العصبي عامة ،وقد يُمَكِّن في المستقبل من تطوير اساليب جديدة في علاج المرض والوقاية منه.

 

وتقدم الباحثين بالشكر والعرفان للجنة العلمية للمؤتمر ، ولقسم علم الأدوية بكلية الطب بجامعة المؤسس وللمشرفين أ.د.مي عبدالعليم و أ.د. سمير الحارثي لإشرافهم على البحث.

 

الجدير بالذكر أن قسم الرعاية الصيدلية بمستشفى شرق جدة بتحقيقه هذا التكريم والتميز البحثي يعد الأول على مستوى مستشفيات محافظة جده الذي يحصل على المرتبة الأولى في هذا المؤتمر.

مقالات ذات صله