ديسمبر 06, 2021

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
STC
STC
STC
STC

الصحة تكثف حملاتها التوعوية لمكافحة هشاشة العظام

الدكتور العمري في حديثه عن فعالية هشاشة العظام

الصحة تكثف حملاتها التوعوية لمكافحة هشاشة العظام

في لقاء أجري خلال فعاليات اليوم العالمي لهشاشة العظام والشهر العالمي لفيتامين “د” مع الدكتور فهد عبدالرحمن العمري مدير البرنامج الوطني لمكافحة هشاشة العظام والذي إقامته وزارة الصحة ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة هشاشة العظام بالإدارة العامة لمكافحة الامراض الوراثية والمزمنة وبالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة في الأندلس مول بجدةوذلك بحضور نائب مدير الشئون الصحية بالمحافظة الدكتور أحمد فادن ومساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد عبيد باواكد.
وبهذة المناسبة أكد مدير البرنامج الوطني لمكافحة هشاشة العظام الدكتور العمري أن وزارة الصحة تسعى لمكافحة هشاشة العظام بين أفراد المجتمع وذلك بالتوعية والكشف المبكر عن المرض وعلاجه قبل حدوث الكسور وخاصة لدي كبار السن من النساء والرجال وأنها تقوم حاليا في مناطق المملكة بتحويل الحالات فوق ٦٠سنة لقياس كثافة العظام .

حيث أن بعض الدراسات المحلية أوضحت أن نسبة إنتشاره تصل الى ٣٠٪‏ في الأشخاص فوق ٥٠ سنة وإن العلاج المبكر للمصابين يقي من كسورالهشاشة بمشيئة الله .

حيث أن ٢٠٪‏ من المصابين بكسور الهشاشة في الفخذ قد يتوفون خلال السنة الاولى بعد الكسر و٥٠٪‏ من الناجين يصبحون عاجزين عن إستعادةالقدرة على الحركة .

وفي فعاليات الشهر العالمي لفيتامين ” د ” بهدف مكافحة نقصه حيث أثبتت الدراسات أهمية الفيتامين للوقائية من هشاشة العظام وكذلك بعض الامراض السرطانية وصحة الكبد والمناعة وإشارة لنتائج المسح الوطني حول معدل نقصه لدى البالغين في المجتمع السعودي بلغت ٥٠٪‏ منها٦٠٪‏ لدى النساءو٤٠٪ ‏لدى الرجال .

وأوضحت الدراسة أهمية التعرض لأشعة الشمس التي قام بها برنامج هشاشة العظام وأن الوقت المناسب للتعرض للشمس في وقت الصيف من الساعة ٨.٣٠ص وحتى الساعة١٠.٢٠ص بمدة لانقل عن ١٠ دقائق مرتان أسبوعيا للحصول على الكفاية من فيتامين “د” .

وفي الختام والحديث للدكتور العمري تقدم بالشكر الجزيل لوكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وللوكيل المساعد للرعاية الصحية بوزارة الصحة الدكتور هشام الخشان ولمدير عام إدارة مكافحة الامراض الوراثية والمزمنة بالوزارة الدكتور محمد صعيدي ولمدير عام الشؤون الصحية بمحافظة جدة لدعمهم لفعاليات البرنامج وجميع المسؤولين في صحة جدة الذين شاركوا في إنجاح هذه الفعالية.

مقالات ذات صله