ديسمبر 13, 2019

“ستاندرد أند بورز” تخفض تصنيف المملكة الائتماني .. والمالية” تصفه بالمغلوط والمتسرع (فيديو)

“ستاندرد أند بورز” تخفض تصنيف المملكة الائتماني .. والمالية” تصفه بالمغلوط والمتسرع (فيديو)

خفضت وكالة “ستانددرد أند بورز” للتصنيف الائتماني “S&P”، تصنيف المملكة إلى “A+”، فيما وصفت وزارة المالية تقارير الوكالة بالمغلوطة والمتسرعة، وأنها لم تبن على وقائع موثقة بالمعلومات والأرقام.

وأضافت، أن قرار “ستاندرد آند بورز”، بخفض التصنيف الائتماني للمملكة إلى A، مع نظرة مستقبلية سلبية، لم يتم بناء على طلب رسمي من المملكة، مبينة أنه لم تحدث تغيرات سلبية في العوامل الأساسية مما يستوجب تغيير التقييم في أقل من عام من “- AA” مع نظرة إيجابية إلى “A “مع نظرة سلبية.

ومن جهتها، اعتبرت المصادر، أن موقف الوكالة جاء كردة فعل على إلغاء المملكة العقد الموقع معها، وذلك على خلفية تجارب غير دقيقة مع القروض المنزلية، وكارثة الرهن العقاري في أمريكا، وفقاً لـ”سبق”.

وأوضحت أن وكالة “موديز” العالمية للتصنيف الائتماني، أكدت وجود تلاعب في هذه الأرقام من قبل “S&P”، مؤكدة قوة الاقتصاد السعودي واستقراره، مدعومة بتقارير وزارة المالية.

وأكدت المصادر، أن اقتصاد المملكة يمر بمؤشرات إيجابية، وفقاً لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، والتي تتحدث عن استمرار توقف المملكة عن السحب من الاحتياطي العام خلال 3 شهور متتالية.

 

مقالات ذات صله