أكتوبر 04, 2022

من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
STC
STC
STC
STC

استئصال كيس مبيض بالمنظار بولادة مكة

استئصال كيس مبيض بالمنظار بولادة مكة

مكة المكرمة – محمد الإحيوي

نجح فريق طبي بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة باستئصال كيس مبيض كبير بواسطة المنظار بقيادة رئيسة الفريق الطبي الدكتورة تهاني المطرفي وبمساعدة أطباء الزمالة كلاً من عبدالله حمادا وخالد حلواني.

وذكرت المطرفي أن المريضة راجعت المستشفى وهي تعاني من انتفاخ وآلام أسفل البطن لفترة طويلة وبعد معاينة المريضة وعمل التحاليل اللازمة والسونار الداخلي والصورة الملونة للحوض تم التعرف على حجم و طبيعة الكيس حيث بلغ قطر الكيس 10×20سم.

وأردف مساعد المدير للخدمات الطبية بمستشفى الولادة والأطفال بمكة الدكتور هلال المالكي قائلا “نظراً لكبر حجم الكيس و الذي يعد تحدياً كبيراً لإستئصاله بواسطة المنظار‘

تم إطلاع المريضة على الخيارات الجراحية المحتملة ومنها شق بجدار البطن.

ولكن بفضل الله تم إستئصال كامل الكيس بالمنظار مع الحفاظ على سلامة المبيض بواسطة عمل ثلاثة شقوق صغيرة بالبطن تتراوح من نصف إلى واحد سم.

و تكللت العملية بنجاح و بدون حدوث أي مضاعفات أثناء وبعد العملية وخرجت المريضة باليوم التالي.

وأشادت المطرفي بالتطور والتقنية في جراحة المناظير ومزاياها العديدة ومنها تفادي مضاعفات عمليات فتح البطن وعدم وجود الشق الجراحي الذي يعتبر مهماً للفتيات من الناحية الجمالية وكذلك مكوث المريضة بالمستشفى سيستغرق وقت أقصر مقارنة بعمليات فتح البطن.

وثمن مدير مستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة الدكتور أنس عبدالحميد سدايو على هذا الإنجاز لافتاً سعي مستشفى الولادة والأطفال بتقديم خدمة طبية متميزة في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده. والتي يجعلها مقصداً لكثير من المرضى.

فيما أكد سدايو نجاح العملية كما تم وضع المريضة تحت الملاحظة الطبية والعناية الفائقة من الطاقم الطبي للأطمئنان عليها وتجنب أي مضاعفات خاصة أنها من العمليات الجراحية النادرة.

مقالات ذات صله